قائمة المقالات الصفحة الرئيسية

 

المتخالفة لكي تكونوا مخلصين وبلا عثرة إلى يوم المسيح" ( فيلبي9:1-11)

كان أحد المؤمنين معتاد على قضاء ساعة في الصلاة كل صباح أمام الرب لكن في أحد الأيام انشغل بسبب ظروف خارجة عن إرادته، ثم قرر أن يصلي بعد الغداء، وفعلاً بعد أن تغدى ذهب إلى مخدعه لكي يصلي، فجثا على ركبتيه كعادته طالباً وجه الرب لكنه للأسف شعر بضيق في قلبه ولم يستطع أن يصلي إذ أحسّ بحزن في داخله ففكر إنه أحزن الروح القدس وشعر أن فكره مشتت وصار يصلي يا رب سامحني لأني لم أصلي في الصباح، سامحني يا رب، ثم خرج من مخدعه ولكنه بقي يشعر بعدم ارتياح. وفي اليوم الثاني أيضاً تكرر نفس الشيء فلم يصلي صباحاً وعندما جاء وقت الظهيرة  قرر أن يذهب ليصلي قبل الغداء وفعلاً صلى وشكر بفرح وبينما هو يصلي كشف الرب له إنه لم يفعل خطيئة يوم أمس ولا الرب حزين لأنه لم يصلي في الصباح لكن كل ما هنالك أنه عندما تغدى وجثا على ركبتيه فإن المعدة المملوءة بالطعام كانت تضغط على الحجاب الحاجز لذلك شعر بضيق بالتنفس رافقه شعور بالحزن…. ومن هنا عرف ذلك الأخ معنى أن يميز بين الأمور المتخالفة( روحياً) التي وإن بدت متشابهة في مظهرها إلا أنها مختلفة في أسبابها ، وفهم معنى تشتيت الذهن في الصلاة بسبب مشغوليات العالم وبين عدم القدرة على التركيز في الصلاة بسبب نقص كمية الدم الصاعد للدماغ بعد الأكل مباشرة.

الأمور المتخالفة: هي الأحداث التي تبدو في مظهرها الخارجي( علاماتها) متشابهة لكن عندما تُمتحن وتُميّز في محضر الله وتُكبرّ بمجهر الكلمة فإنها تختلف في جوهرها مصدرها ونتائجها عن حدث أخر مشابه لها.. وكلّ مؤمن يجب أن يكون لديه القدرة على التمييز بين الأمور المتخالفة.

 أمثلة للتوضيح:

  تمييز الأمور المتخالفة في خدمة الرب

           أرغب في خدمة الرب

       في مدينة معينة وتلك المدينة مغلقة، فيجب أن أميز هل هذه المدينة مغلّقة بفعل الشيطان الذي عمل فيها أسوار كأريحا أم الرب لا يريدني أصلا في تلك المدينة؟!!! كما حدث مع بولس ( أعمال 6:16) وهنا نقارن فالحالة الأولى هناك إعاقة شيطانية والحالة الثانية منع من الروح القدس. في الحالة الأولى أصلي إلى أن تسقط الأسوار وفي الثانية يجب أن أسمع صوت الرب الذي يدعوني لخدمة في منطقة أعدّ الله تربتها للخلاص.

      باب للخدمة مفتوح : هل هو باب للخدمة من عند الرب ( 1 كورنثوس9:16) أم هو مصيدة كما حدث مع بولس ( أعمال17:21-32)

        خدمة الزيارات : أردت أن اذهب لزيارة شخص وحدث معي حادث فهل هذا يوافق كل الأشياء تعمل معاً للخير ( رومية28:8) فلغيت الموعد وبعدها اكتشفت أن الرب نجاني من موت محقق ؟؟ أم إن هذا الحادث هو مقاومة شيطانية (1تسالونيكي18:2) لكي لا أذهب فتخلص نفس وتنجو من قبضة إبليس؟؟؟

         تمييز الأمور المتخالفة في المرض

 مرض أحد المؤمنين أو مرضت أنا، هل هذا المرض من إبليس كما فعل مع أيوب؟ أم أن هذا المرض تأديب الله كما فعل الرب مع مؤمني كورنثوس  ( 1 كورنثوس 30:11) ؟؟

         تمييز الأمور المتخالفة في التعامل مع الآخرين

  شخص أعطاني هدية هل هي هدية لفائدتي؟ كما حصل مع عائلة الفقيرة يوسف ومريم عندما قدم المجوس للطفل يسوع الهدايا وبذلك تمكنوا من السفر إلى مصر ( متى11:2-15)؟ أم هي هدايا من الشيطان كما فعل مرودخ بلادان عندما قدم لحزقيا هدايا ( إشعياء39)

      إذا كيف أستطيع أن أميز ؟؟

         من خلال الصلاة والشركة العميقة مع الرب

          يجب أن يكون لديّ محبة متزايدة للمعرفة والفهم الروحي.

      ملاحظة:

      المعرفة هي المعلومة أو الحقيقة الروحية.

      الفهم  هو البصيرة أو الفطنة الروحية.

   لقد عرف بولس أنه في السجن موثق لأجل الإنجيل بحسب مشيئة الله  ( حقيقة روحية)، لكن كان لديه فطنة وتمييز روحي ( بصيرة روحية)أن ذلك سيجعل الإنجيل يصل إلى بيت قيصر.

   نتائج التمييز الروحي:

          نكون مخلصين ( صادقين ) في حياتنا وفي خدمتنا

          نكون لا عثرة بلا إزعاج أو إساءة للآخرين

          لا ننخدع من الشيطان

          سمو الحياة الروحية والنضج الكامل